القمشوعي للسيارات
مرحبا الساع اتمنى تكون بخير وعافيه نورت المنتدى

سؤال مههههههم؟

اذهب الى الأسفل

سؤال مههههههم؟

مُساهمة من طرف شعاع الأمل في الأحد يناير 29, 2012 8:10 pm

ما الذي يسبب ارتفاع حرارة الزيت في السيارات؟
أي من الزيوت يجب أن يستخدم؟
avatar
شعاع الأمل

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
العمر : 33

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سؤال مههههههم؟

مُساهمة من طرف kobA في الجمعة فبراير 03, 2012 8:51 pm

هو صحيح شي من انواع الزيوت ما تنفع


بس هو يعتمد ع المحرك السياره
اذا كان محرك السياره 4 سلندر ف زيوت العادي تكون تنفع معه

بس اذا كان المحرك من 6 سلندر ف الافضل يكون من الزيوت الذي تكون لمسافه 5 الالف كيلومتر او 10

واما اذا سياره 8 سليندر ف الافضل لاستخدام الزيوت من 10 لالف او 20 وخاصه للمركبات الامريكيه او الامانيه يجب ان يكون الزيت من 20 الالف او 10 الالف

_________________
avatar
kobA
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 30
الموقع : اسرار بن سعد

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سؤال مههههههم؟

مُساهمة من طرف شعاع الأمل في الأحد فبراير 05, 2012 12:11 am

شكرا أخونا KOBA ع المعلومات وجزاك الله خيرbounce
avatar
شعاع الأمل

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
العمر : 33

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سؤال مههههههم؟

مُساهمة من طرف kobA في الأحد فبراير 05, 2012 5:02 am

العفووووووووووو

_________________
avatar
kobA
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 30
الموقع : اسرار بن سعد

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سؤال مههههههم؟

مُساهمة من طرف AL7OOT في السبت فبراير 18, 2012 2:44 pm

أخي الغزيز هذي بعض المعلومات التي بتفيدك ان شاء الله:

الأسباب العلمية والعملية في حرق الزيت ؟؟؟؟؟ لمن يريد أن يعرف الحقيقة

1 - الزيت له مسارات دقيقة في سلندرات المكينة وموضوعه بزاوية معينة لايعرفها بالضبط الا من صنع المحرك
ولذلك تجدونها في الكاتلوجات الخاصة برقم المحرك
2 - لايمكن يتحرك البستون الا مع زيت من حوله والا تسبب ذلك في تعليقه وزرقنه زى مايقولو اصحاب الورش
3 - نسبة حرق الزيت يختلف باختلاف الاتى :ا - قوة المحرك والمعروفة بالسعة الحجميةب - معدل التآكل الداخلى وخاصة اذا كان المحرك فيه ضعف أسباب زيادة حرق الزيت ؟؟؟؟؟
: وهذا هو السؤال الصحيح
1 - تآكل الشنابر ( ويعنى اهترائها بالاحتكاك الداخلي بالسلندر)
2 - تآكل جدران السلندر : وهناك ملاحظة أرجو الانتباه لها وهي :أصلا الشنابر مركبة في البستون وهى ضاغطه على جدران السلندر بحسب غرض الشنبر سواء كان لحفظ الضغط او احكام مسح الزيت من جدار السلندر صحيح ...فهناك عملية احتكاك الشنبر مع جدار السلندر وهذا يعنى ممكن ان يحتك الجدار اسرع من الشنبر وممكن الشنبر يحتك اسرع من الجدار ولكل سبب والشروحات في هذه تطول
3 - أسباب غير الشنبر وجدران السلندر وتتلخص في :جلد البلوف – قايدات البلوف (دليل البلف) – شرخ في وجه الراس
هذه المشاركة ذات صلة بملتقى المهندسين العرب : http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=208186#ixzz1miHYOq1n


معالجة نقص زيت المحرك


تتعرض السيارات لمشكلة زيادة استهلاك زيت المحرك، والمقصود بها نقص زيتالمحرك كل فترة أو عند قطع مسافة معينة .
فبينما تستهلك معظم المحركات الجديدة ربعجالون زيت لقطع مسافة 3000 ميل، إلا أن بعضها لا يستهلك زيتاً تقريباً، ولكن مع قطعالمزيد من الأميال يبدأ التآكل واستهلاك الزيت بالتصاعد .
واستهلاك ربع جالونزيت لكل 1000 ميل يعتبر أمرا مقبولا بالنسبة للمحركات التي تقطع مسافات كبيرة، ولكنمع مرور الوقت فقد يزداد معدل الاستهلاك وربما يصل الى ضعف هذه الكمية. وعندهاسيبدأ الدخان الأزرق يخرج من العادم، وهذه علامة مميزة على أن المحرك يستهلك كميةكبيرة من الزيت.هل من داعللقلق؟إن القلق من هذهالمشكلة، وأهمية المبادرة في علاجها تعتمد على الميزانية المتوفرة، وقيمة المركبة،وتقدير المشاكل الأخرى التي قد تتسبب فيها مشكلة استهلاك زيت المحرك، فالمحرك الذييحرق الزيت سيتسبب بتلوث شمعات الاشتعال, وهذا بدوره سيتسبب بعدم اشتعال المزيج فيالاسطوانة، وزيادة العادم ومن المحتمل أن يتضرر محول العادم الذي يخلصه من أقصى قدرمن المواد الضارة المقذوفة للجو، كذلك فإن المحرك الذي يحرق الزيت لن يجتاز اختبارالعادم (الفحص الدوري) لارتفاع نسبة الهايدروكاربونات .
وإذا كان المحرك يستهلك الزيت بسبب التسرباتفي منطقة جلد غطاء الصمام (الوجه)، أو وعاء الزيت ومانعات تسرب نهاية عمود المرفق، .
.. الخ، فإن هذه المشكلة يمكن إصلاحها بواسطة استبدال الجلد (طقم أوجه) بكلبساطة.وإذا كانت قيمة المركبةكبيرة والميزانية تسمح بعملية الإصلاح فالأفضل المبادرة لإتمام الصيانة وحل المشكلةبشكل نهائي تجنبا لأي مشكلة أخرى لم تكن في الحسبان .
سبب الاستهلاكاستهلاك الزيت يعتمد أساساً على أمرين: أدلةالصمامات وحلقات المكبس .
فإذا كانت أدلة الصمامات متآكلة، أو كان هناك فجوةوفراغ كبير جداً بين سيقان الصمامات والأدلة، أو كانت مانعات تسرب الصمام متآكلة أومتشققة أو مفقودة أو مكسورة أو منصوبة بطريقة غير صحيحة، فإن المحرك سيمتص الزيتالموجود أسفل الأدلة ليقذف به إلى الاسطوانات. وقد يبقى المحرك محافظاً على نسبةالانضغاط لكنه سيستعمل نسبة كبيرة من الزيت.وبالنسبة لأدلة الصمامات المتآكلة فإن بالإمكان تجديدها بعدة طرق .
أحدها إزالة نسبة من محيط الدليل (الخراطة) ونصب بطانات دليل من البرونز أوحديد الصب. وبالنسبة لرؤوس الاسطوانات المصنوعة من الألمنيوم فإن أدلة الصماماتالأصلية يمكن رفعها واستبدالها بواحدة جديدة. أما بالنسبة لرؤوس الاسطواناتالمصنوعة من حديد الصب فإن الأدلة يمكن أن تزال بتوسيع الثقوب لتقبل صمامات جديدةمع سيقان أكبر حجماً.وإذا كانحرق الزيت ناجماً عن حلقات مكبس مكسورة، أو تآكل في الاسطوانات، فإن المحرك سيكونله نسبة انضغاط منخفضة .
والعلاج الوحيد هنا هو حفر أو توسيع الاسطوانات معاستبدال حلقات المكابس المكسورة أو المتآكلة.كذلك يمكن لاحتراق الزيت أن يحدث إذا كانتالاسطوانات في المحرك الذي تم إعادة تأهيله حديثاً لم يتم صقلها (الخرط) بشكل صحيحفأصبحت خشنة جداً أو ناعمة جداً، أو إذا كانت حلقات المكبس قد نصبت بالمقلوب، أوالتوت في المكابس، أو كانت فجوات النهاية كبيرة جداً .
حل سحريلا يوجد حل سحري لوقف احتراق زيت المحرك، لكنبعض مضافات غلاف عمود المرفق يمكن أن تبطئ استهلاك الزيت، كما أن الانتقال إلى زيتمحرك أعلى لزوجة قليلاً ( مثل الانتقال من النوع الذي يحمل اللزوجة 5w-30 إلى 10w-30 أو 10w-40 ) قد يساعد أيضاً على خفض استهلاك الزيت .
وبالنسبة للمحرك الذي يستهلك الزيت بسببالتسرب، فإن التسرب يجب أن يصلح لوقف الفقد في الزيت .
ولمعالجة المشكلة يجبتغيير جلب (أوجه) كل من غطاء الصمام وغطاء التوقيت ووعاء الزيت وهذا ليس صعبا، ولكنمانعات تسرب نهاية عمود المرفق يمكن أن تتطلب الكثير من التفكيك خاصة مانعة تسربالزيت الخاصة بعمود المرفق الرئيسي الخلفية، وقد يكون من الخيارات البديلة عن ذلكهو إضافة بعض أنواع المواد المانعة لتسرب غلاف عمود المرفق، أو الانتقال إلى زيتمحرك يدوم لأميال أطول يحتوي على مواد إضافية لمنع التسرب.إذا كان المحرك يستهلك الزيت بسبب أدلةالصمام التالفة أو مانعات تسرب أدلة الصمام، فمن الممكن استبدال مانعات تسرب دليلالصمام فقط دون الحاجة لإزالة رؤوس الاسطوانات أو إعادة تأهيل المحرك بالكامل، يمكنلمانعات تسرب أدلة الصمام الجديدة أن تقلل استهلاك الزيت


1. زيت المحرك وأهمية تغييره



يشمل تغيير الزيت والفلتر على إفراغ زيت الموتور القديم واستبداله بزيت جديد بالإضافة إلى استبدال الفلتر بآخر جديد في نفس الوقت . يعتبر تغيير زيت السيارة من أهم الأشياء التي يجب أن تعمل للمحافظة على سيارتك، مع ذلك هنالك خلاف كبير على متى يصبح زيت السيارة قديما ومتى يجب تغييره بزيت جديد، وهناك عدة عوامل تؤثر على ذلك منها الكيفية التي تقود بها سيارتك وعمر الماكينة وحالتها والبيئة التي تقود فيها سيارتك بالإضافة إلى التوقف ومتابعة السير مقابل القيادة على الطرق السريعة .تقترح كتيبات التشغيل تغيير الزيت من (4800) كلم إلى (16000 ) كلم. كما تنصح بتغيير زيت سيارتك ما بين (3000 إلى 5000) كم، في فصل الصيف، ويمكن في الشتاء التغيير كل 6000كم، وحرصا على أن تكون هذه المسافة أكثر أمنا من نصائح كتاب التشغيل، عليك تغيير الزيت مبكرا:


إذا كنت تقود سيارتك بسرعة عالية.
إذا كنت تعيش في جو شديد الحرارة أو شديد البرودة.
إذا كنت تقود سيارتك على طرق غير معبدة.
إذا كانت ماكينة سيارتك قديمة تستهلك الزيت.
إذا كنت تحمل سيارتك بأحمال زائدة.



لماذا يجب عليك تغيير الزيت ؟


تتغير تركيبة الزيوت بفعل الحرارة ويصبح الزيت أقل لزوجة مما يزيد الاحتكاك ويؤدي ذلك الى تآكل أجزاء المحرك بفعل الاحتكاك وتستهلك.
يحتوي الزيت على بعض المواد التي تعمل على تجديد الأحماض ، وبطول الوقت تستهلك هذه المواد ويزول أثرها .
أخيرا يمتص الزيت الماء والغبار والغازات الناتجة عن الاحتراق . ولكن بطول المدة يتشبع الزيت بهذه المواد ولا يستطيع امتصاصها فتتعلق هذه المواد بالمحرك وقد تسبب الصدأ .



ماذا يحدث إذا لم أغير زيت المحرك ؟


سوف لن يعيش محرك سيارتك العمر الذي يفترض أن يعيشه فالزيت يقوم بعدة وظائف هامة ، والزيت النظيف يؤدي تلك الوظائف بطريقة أفضل من الزيت المتسخ وعموما تغيير الزيت رخيص ويحمي سيارتك من مخاطر كبيرة...



هل أستطيع القيام بذلك بنفسي ؟


بالطبع بإمكانك ذلك
فقط تحتاج إلي زيت يكفي لسيارتك وفلتر جديد وعدد من العدة اليدوية التي تتناسب مع سيارتك وبعض الملابس التي لا تخطط لأن تلبسها آخر الأسبوع.



هل تتطلب سيارتك بعض الإصلاحات بين فترات تغيير الزيت ؟
نعم فأنك تحتاج إلي معرفة مستوى الزيت كل بضع مئات من الكيلومترات.


ولمعرفة مستوى الزيت، أوقف سيارتك علي سطح مستوي ثم أخرج مقياس الزيت ونظفه جيدا ثم أعده إلى مكانه . أخرجه مرة أخرى وتأكد من مستوى الزيت . يجب أن يكون الزيت في مستوى full وإذا كان الزيت أقل من هذه العلامة فعليك إضافة زيت حتى يصل إلى العلامة كن حريصا في هذه الحالة ، فالزيت البارد ينساب ببط وقد لا يعكس معيار الزيت مباشرة المستوى الحقيقي للزيت الذي أضفته . ولذلك عليك تقدير الكمية آلتي يجب إضافتها بناء على القراءة الأولى علي معيار الزيت ، ومن الأفضل إعادة قراءة مستوى الزيت في اليوم الذي أضفت فيه الزيت أو في اليوم التالي لتتأكد من أنه على علامة full


تحذير :


كن حريصا، ولا تملأ المحرك بالزيت أكثر من اللازم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الزيت وإلي اتصال عمود الكرنك بالزيت ونظرا لأن عمود الكرنك يدور بسرعة عدة آلاف من الدورات في الدقيقة فإنه يتسبب في هذه الحالة في رج الزيت ويصبح كالحليب المغلي الذي تعلوه رغوة..
ولذلك يعتبر ذلك ضارا لأن هذه الرغوة تنساب إلى أجزاء المحرك ويكون تأثيرها كفعل المادة المشحمة بدلا أن تكون زيت يسهل عملية دوران المحرك، ونتيجة لذلك تتآكل كل أجزاءه...
وللمعلومية، إذا كان مستوى الزيت منخفضا بإمكانك إضافة أي نوع من الزيت ويستحسن إضافة نفس الزيت . وإذا كان زيت سيارتك ينقص دائما فمن الأفضل الذهاب إلي الورشة فقد يكون السبب تسرب الزيت أو احتراقه وعند بلوغ المحرك عمرا معينايبدأ بحرق الزيت ، وفي هذه الحالة يجب عليك معايرة الزيت من وقت لأخر وإلا سوف يحترق المحرك وتذوب أجزاؤه بفعل الحرارة
avatar
AL7OOT

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 16/02/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سؤال مههههههم؟

مُساهمة من طرف kobA في الأحد فبراير 19, 2012 1:27 am

تسلام الحوووت ع لمعلومااااااااات الجميله


_________________
avatar
kobA
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 30
الموقع : اسرار بن سعد

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى